بناءً على طلب بعض الإخوة توضيح هذه المسألة والتى هى أمر واقع قائم يحتاج إلى دراسة وأن يوضع على المحك ..
والاقتران المقصود هنا هو الاقتران العادى ..
1 ) اقتران دائم :
وفيه الجن مع الإنس بشكل دائم إلا فى أوقات معينة كأوقات الكشف عن العورة مثلا لاحصراً ومع هذا لايمكن الابتعاد عن الإنسى مسافة بعيدة حتى لايتعرض لمداهمة أو مضايقة من جن معتد فيكون الجن فى هذه الحالة أشبه بحلق حول الإنسى بحسب قرب الجنى من الإنسى وبعده من ناحية الرتبة فمثلاً الحلقة الأولى لابد وأن تشمل المقترن الأول من الجن والذى دل وأخبر الباقين عليه وهذا أعلى وأقوى أنواع الاقتران ومثل هؤلاء الإنس هم فى الحقيقة عند الجن كحال الملوك وهذه المرتبة والمرحلة ليست لأى أحد ولايصلها كل أحد وقد ذكرها ابن تيمية فى تصنيفه ولاينتبه إليها إلا من خبرها وعرف قصده رحمه الله تعالى !!!
2 ) اقتران دائم مؤقت :
وهذا حال الجن طالب العلم مع العلماء و الجن المعالج مع الإنسى المعالج فهو معه فى حالات العلاج بشكل دائم ولكنه مؤقت عند العلاج ويندرج أيضاً تحت هذا النوع من لم يكن معالجاً ولكن يتوارد عليه الجن بين فترة وأخرى لزيارته بعلمه أو بدون علمه .
3 ) اقتران مؤقت :
وهذا الاقتران ليس له ضوابط بل يأت بشكل عشوائى ومثاله أن يمر جنى فيرى معالجأ أو شخصا يحتاج مساعدة فيؤديها له ثم قد لايعود !!!
مانقدم اجتهاد قابل أن يكون صواباً وقابل أن يكون خطأ ..
والله أعلم
أبو همّام الرّاقى